أحدث المقالات
الرئيسية / تاريخ مصر / العصر اليونانى الرومانى / حدائق وقصر أنطونيادس بالأسكندرية

حدائق وقصر أنطونيادس بالأسكندرية


مقدمة :

هي حدائق يُرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلي الفترة البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الأسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوي العالم، وكانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس أو “جنات النعيم” ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة، وفي ، القرن التاسع عشر كانت مِلكا لأحد الأثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيريه ” حتي تملكها محمد علي باشا وأقام قصرا له بها .

وفي عام 1860م  كلفَ الخديوي إسماعيل  الفنان الفرنسي “بول ريشار” بإعادة انشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا، وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فداناً بل وصلت مساحة الحدائق نتيجة التوسعات التي أمر بها الخديوي إسماعيل الي مكان  نادي سموحة حاليا، وأضيفت وقتها عدد كبير من الأشجار الرائعة  والنباتات النادرة الي الحديقة ، حيث عرف عن الخديوي إسماعيل حبه وولعه بصيد الطيور فى الحديقة ، انتقلت ملكية القصر والحدائق الي أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا، وقد ظل جون أنطونيادس زمناً بالقصر، وعندما توفي عام 1895 م آلت حدائق أنطونيادس  والقصر بالميراث لابنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الاسكندرية العام 1918 م .

وتعتبر حديقة أنطونيادس المتميزة والشهيرة حديقة نباتية عالمية  متميزة جدا بما تحتويه من تماثيل رائعة لشخصيات هامة عالمياً ، تحتوى على طرز ونظم التصميمات للحدائق بكل أنواعها من طرز عربية إسلامية وطرز يونانية وايطالية وفرنسية وأيضا بها الطرز الهندسية والحرة لتصميم الحدائق كما أنها تحتوى على مجموعات نباتية نادرة ومعمرة مجموعة من كل أنحاء العالم ، ويقوم باحثون من قسم بحوث الحدائق النباتية بمعهد بحوث البساتين فى مصر ، بالعمل على تطوير الحدائق بصفة مستمرة للصيانة والأضافات والتحسين والتبادل النباتى بين الحدائق النباتية العالمية كما أن الحدائق مفتوحة لزيارة الجمهور برسم دخول رمزي.

نبذة تاريخية عن حديقة أنطونيادس :

يرجع تاريخ حديقة انطونيادس إلى عهد البطالمة وتنقّلت ملكيتها لعدد من الأثرياء اليونان سواء قبل أو بعد بناء القصر في عهد محمد علي باشا خلال القرن التاسع عشر ،  فى عام 1860 ميلادية عهد سير ’’جون أنطونيادس’’ وهو تاجر يونانى إلى الفنان بول ريتشارد بإنشاء الحدائق على غرار حدائق قصر فرساى بباريس وبالفعل تم تنفيذ أنشاء حدائق أنطونيادس طبقاً لرغبة التاجر اليونى مالك هذه الحديقة  فأصبحت صورة مصغرة للفرساى وتبلغ مساحته حوالى 45 فدانا وظل أنطونيادس بالقصر الى أن توفى عام 1895 ميلادية وآلت الحدائق والقصر بالميراث الى ابنه ’’ أنطونى ’’الذى نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق الى بلدية الإسكندرية عام 1918م ، ولقد استهوت هذه الحدائق السلطان  أحمد فؤاد الأول فكان يخصص ثلاثة أيام لزيارته للحدائق والاستمتاع بها وضيوفه خاصة ملوك العالم .ويسمح للشعب بدخولها باقى أيام الأسبوع.

موقع و مسـاحة حديقة أنطونيادس :

تقع حدائق أنطونيادس شرق مدينة الاسكندرية محازية لحديقة النزهة بمنطقة سموحة  والى جوار قناة المحمودية . وتبلغ مساحتها حوالى خمسة واربعين فدانا ثم توسعت لخمسين فدان بعد الأضافات وأثناء تطوير الحديقة .

أهم معالم حديقة أنطونيادس:

قصر أنطونيادس :

كان القصر فى بدايته عبارة عن فيللا وسط الحدائق الى أن زاره الخديوى توفيق فأصدر مرسوم عال لتحويله الى قصر.. ويتكون القصر من طابقين يشتملان على العديد من الغرف بالإضافة الى البدروم وغرف الخدمات المقامة على سطحه.. وفى عهد الملك فؤاد خصص الطابق السفلى كصالات للاستقبال وقاعة للطعام كما يضم المكتب والمكتبة.. أما الطابق العلوى فقد قسم الى جناحين للنوم يضم الجناح الأول مكان للنوم خاص بالملك والأخر خاص بالملكة يتوسطهما قاعة لتناول طعام  الإفطار وملحق بكل مكان خاص منهما غرفة لتغير الملابس.

كما يضم هذا الجناح من الجهة القبلية أربعة غرف للأميرات يمكن من خلالها مشاهدة تمثال فينوس ’’ الذى ثبتت بإحدى يديه مرآة عاكسة تعكس ضوء الشمس عند الشروق لتضيئ غرف الأميرات.. أما الجناح الأخر فهو مخصص لنوم الضيوف.. وكان يزين أركان الواجهة الأمامية سطح القصر أربعة تماثيل من الرخام تمثل الفصول الأربعة.. ويطل القصر من الجهة الشمالية على الحديقة الأمامية من خلال تراس كبير حيث يشاهد منه جانب كبير من الحدائق وكذلك الصوبة الملكية.. كما يطل القصر من الجهة الجنوبية من خلال تراسه على الحديقة { حديقة الشاى } وللقصر مدخل من الجنوبية يزدان جانباه بأسدين مصنوعين من المرمر الخالص.

مجموعة التماثيل المرمرية

تضم حدائق أنطونيادس مجموعة من التماثيل المرمرية رائعة الجمال  ومتقن فىها فن النحت ويصل عددها الى سبعة عشر تمثالا ، تمثل أساطير آلهة الإغريق آلهة الجمال فينوس ــ اله الشعر اراتو ـ سافو. وغيرها من التماثيل الأغريقية .

وهذه  المجموعة المميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم ،مصممة بأحسن التصاميم لهذه الشخصيات الأسطورية والتاريخية الهامة منها تماثيل فينوس آلهة الجمال وهي تحمل مرآة كبيرة تعكس أشعة الشمس في الصباح تجاه نوافذ القصر الجنوبية التى تخص حجرات الأميرات الأربعة بنات الملك فؤاد الأول، أيضا تماثيل تمثل الفصول الأربعة الشتاء والربيع والصيف والخريف وهى تماثيل رائعة الجمال ، وأيضاً  يوجد تماثيل لأسود مصنوعة من المرمر الأصلى ذو القيمة العالية جداً .

تتنوع حديقة أنطونيادس إلى عدد من الحدائق المتميزة :

حديقة المشاهير:

ومن حدائق أنطونياديس حديقة المشاهير والتي تضم تماثيل لفاسكو دي جاما وكريستوفر كولومبس وماجلان وهم من أشهر الرحالة فى العالم …و كذلك حديقة النزهة ومسرح أنطونيادس. و حديقة الورد التي صممها المهندس الفرنسي ديشون ومساحتها 5 أفدنة ويوجد بها نافورة مياه  رائعة يتوسطها تمثال رخامي، كما يوجد بها أصناف كثيرة من الورود والأزهار النادرة.

يوجد أيضاً بالحديقة عدة تماثيل للمشاهير مثل تماثيل لفاسكو دى جاما وكريستوفر كولومبس وتضم أيضا مجموعة مميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم لشخصيات أسطورية وتاريخية، منها تماثيل فينوس آلهة الجمال، بالإضافة إلى تماثيل تمثل الفصول الأربعة. تحتوى حديقة أنطونيادس على عدة حدائق رائعة حديقة ماجلان وحديقة النزهة وحديقة الورد التي مساحتها خمسة أفدنة وبها نافورة وتمثال من الرخام وتحتوي على الكثير من الزهور والورود النادرة ويوجد بها مسرح المسمى بمسرح انطونيادس ،وتضم تماثيل نادرة لشخصيات تاريخية عالمية عديدة منها ( فسكوديجاما ـ ماجلان ـ كرستوفر كولومبس ـ أدميرال نلسون ) .

المجموعة النباتية النادرة:

تضم حديقة أنطونيادس مجموعة كبيرة جداً وهى مجموعات من النباتات النادرة  والقيمة  أيضاً ومنها أنواع من النخيل وأشباه النخيل كالسيكاس النجف الى جانب مجموعة كبيرة جداً من الأشجار الرائعة  والشجيرات والمتسلقات ونباتات الزهور المعمرة والحولية الشتوية منهما والصيفية،  الرائعة الجمال التى تبهر المشاهدين .

وقد تم ضمن برنامج التطوير لهذه الحديقة المتميزة  أضافات فنية  لتحسين مجموعة حدائق أنطونيادس وإنشاء محمية خاصة بنوع النخيل النادر الذى يطلق عليه السيكاس لأحكام رعايتها وصيانتها.

الصوبة الملكية:

وتقع فى الطرف الغربى من حديقة أنطونيادس المترامية الأطراف وهذه الصوبة الملكية كبيرة الحجم مبنية على هيئة جمالون رائع الجمال بتصميمه الهندسى وهو مصنع من الحديد المشغول  ( الفرفورجيه )  والذى يتكون من ثلاثة أجزاء.. الجزئين الامامى والخلفى على شكل مربع يعلو لعدة مستويات ينتهى بقبة علوية مربعة.. أما الجزء الأوسط فيمتد ليربط بين الجزئين الامامى والخلفى وجميع الجوانب والأسقف مكسوة بالزجاج

حديقة نباتية عالمية بها جميع تصميمات الحدائق بكل أنواعها  :

تحتوي الحديقة على كل طرز وتصميمات الحدائق النباتية مثل الطراز العربي الإسلامي واليوناني والفرنسي والايطالي وتحتوي عل الكثير من النباتات النادرة والمعمرة.

وتتنوع هذه الحدائق  من حيث التنسيق الى الأنواع التالية :

حديقة من الطراز الفرنسى ــ حديقة من الطراز الايطالى ــ حديقة من الطراز الاندلسى ــ حديقة من الطراز الطبيعى ــ حديقة من الطراز الغاطسى ــ حديقة من الطراز اليونانى الرومانى. وتتضمن هذه الحدائق تحف فنية من التماثيل التى تمثل أرباب أساطير الإغريق مثل ’’ افروديت ’’ وابنها ’’ كيوبيد ’’ اله الحب وكذا عدد من تماثيل أعلام أوربا ومؤسسى تاريخها الحديث مثل ’’الأدميرال نلسون ’’ وماجلان وكريستوفر كولومبس و فاسكو ديجاما.

  الطراز الأندلسى :

ويمتاز بطرازه الهندسى حيث تحيط بالحديقة الاندلسية الأسوار العالية لحجب المناظر الداخلية ولذلك روعى فى التصميم النافورات والفسقيات التى استخدمت فى تجميلها الفسيفساء.

الطراز الهندسى المتناظر:

وتمتاز خطوط هذا الطراز بالخطوط المحددة وأيضاً بالاستقامة سواء فى الطرقات أو المشايات أيضاً  الأسوار أو اسيجة الزينة أو الأحواض المزروع داخلها بالأزهار وأنواه الورد المختلف أشكاله وألوانه .

كما تقلم وتقص الأشجار بطريقة هندسية ( مخروطية ــ هرمية ــ مربعة ــ مستطيلة ــ دائرية )  حتى يسود الشكل الهندسى حتى فى الأاشجار والنبتات المزروعة وتوزيع الأنواع والأشكال والمواقع للنماذج النباتية الفردية فى تماثل دقيق ( هندسى متماثل ) وتقام مجرات الزهور أو الأحواض أو النافورات أو التماثيل كعنصر وسطى مركزى رئيسى  يتوسط كل هذه المساحات المزروعة فتحدث أنبهار لمشاهدى هذا النوع من الأشكال الهندسية التى تستخدم فى الحدائق المتميزة .

الطراز الرومانى والاغريقى:

ويمتاز هذا الطراز بسيادة فن العمارة والنحت حتى تتناسب مع الشكل الأغريقى للحديقة ذات التماثيل الرائعة الجمال للشخصيات التى أثرت فى العالم كله مثل مستكشفى القارات مثل الرحالة ماجلان وفيسكودىجاما  وغيرهم من التماثيل للأساطير التى يطلقون عليها آله الجمال وغيرها  ،ويسود هذا الفن أيضاً فى فن التنسيق الزراعى للنباتات ويكثر استخدام الفسقيات والنافورات ( توجد سبع نافورات موزعه على أنحاء الحدائق ) وسط المساحات الخضراء

الطراز الايطالى:

يسود فى هذا الطراز الأيطالى  الفن المعمارى  مثل الأسوار المنحوتة بشكل هندسى وفنى فى النحت الذى يتقنه الفنانون فى هذا المجال .. لذا تصمم الحدائق من عدة مستويات فى مناسيب مختلفة على هيئة شرفات مثل  التراسات، والأسوار والأعمدة وغيرها من فنون هذا الطراز ، وأيضاً الأهتمام  بأن  يستخدم هذا الطراز فى تشكيل  النباتات ذات الإشكال الهندسية الرائعة كما يسود استخدام التماثيل والمجسمات لاستكمال عناصر التصميمات الهندسية.

الطراز الطبيعى:

يسود فى هذا الطراز الخطوط المنحنية غير المعقدة، وقد تستخدم المستقيمة بدون تماثيل هندسية وهو يحاكى الطبيعة دون زخرف أو تعقيد.. وتزرع الأشجار والشجيرات فى شكل متقارب أو متباعد وسط المسطحات الخضراء.

الحديقة مزار للملوك :

واستضاف القصر ملوكا مشاهير وذلك  أثناء إقامتهم فى الإسكندرية عند زيارتهم لمصر ، على سبيل المثال منهم ملوك اليونان وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألبانيا، حيث أنه كان يقرر  أقامتهم  فى قصر أنطونيادس ،  وحدث ذلك بخصوص أقامة الملوك عند زيارة  الملك زوغ الأول ملك ألبانيا وزوجته الملكة جيرالدين بعد خروجهما من البلد عقب اجتياح مملكة إيطاليا الفاشية فى فترة حكم رئيس الوزراء بينيتو موسيلينى حيث كانت إقامتهم فى قصر أنطونيادس .

وقد أقامت ابنة الملك فؤاد الأول الأميرة فوزية “امبراطورة إيران” وزوجها الامبراطور محمد رضا بهلوى “شاه إيران” السابق بالقصر فى الشهور الأولى من الزواج، وشهد القصر الاجتماع التحضيرى لإنشاء جامعة الدول العربية العام 1944 م.

الأحداث الهامة التى جرت إحداثها بهذه الحديقة:

وقعت اتفاقية الجلاء عام 1936 م بين الحكومة المصرية برئاسة حزب الوفد والحكومة البريطانية للإنسحاب من مصر إلى منطقة القناة وتم غرس شجرة بمدخل القصر تخليدا لهذه المناسبة. أستضاف القصر ملوكا أثناء اقامتهم في الأسكندرية منهم ملوك اليونان وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا واسبانيا وألبانيا حيث أقام في قصر أنطونيادس لفترة الملك زوغ الأول ملك ألبانيا وزوجته الملكة جيرالدين بعد خروجهم من البلد عقب اجتياح مملكة إيطاليا الفاشية في فترة حكم رئيس الوزراء بينيتو موسيليني. أقامت ابنة الملك فؤاد الأول  الأميرة فوزية “امبراطورة إيران” وزوجها الامبراطور محمد رضا بهلوي “شاه إيران” السابق بالقصر في الشهور الأولى من الزواج. وفى هذا  القصر تم  الاجتماع التحضيري لانشاء جامعة الدول العربية العام 1944 م .

كما تم توقيع اتفاقية الجلاء عام 1936 بين حكومة الوفد والحكومة الإنجليزية، وقد غرست شجرة رائعة الجمال بمدخل قصر أنطونيادس  بهذه المناسبة الوطنية الهامة . وأيضاً عقد أول اجتماع للجنة غوث اللاجئين  المسجلة فى قائمة الأجتماعات الهامة التى عقدت بمصر ، وأيضاً عقد أول أجتماع  للأولمبيات فى مصر ،  وأيضاً أقامت الأميرة السابقة فوزية إمبراطورية إيران وزوجها شاه إيران بالقصر فى الشهور الأولى من الزواج ،وأيضاً  أقام بالقصر فى عهد الملك فؤاد الكثير من ملوك أوربا مثل ملك ايطاليا ’’لامبرتو ’’ وملك بلجيكا وملك رومانيا ’’ زوغو ’’ كذلك فى عهد الملك فاروق وعهد ثورة  يوليو 1952بعد ذلك.

الحديقة فى الوقت الحالى :

عاني القصر وجزء من الحدائق لبعض الاهمال لكن محافظة الأسكندرية في فترة اللواء عبد السلام المحجوب سلمت ملكية الحديقة الي مكتبة الأسكندرية وذلك لجعلها مركزا ثقافيا عالميا لحوض البحر المتوسط ويخدم دول حوض البحر المتوسط وليكون مقراً لحوار الحضارات والثقافات لحوض المتوسط وحلقة للاتصال بين الشمال والجنوب، وتولي مركز دراسات الإسكندرية ودراسات حوض البحر المتوسط التابع لمكتبة الإسكندرية بالاتفاق مع مجموعة أوناسيس العالمية اليونانية لكي تضم الحديقة متحفا لحضارات البحر المتوسط وقاعة للمؤتمرات ومكتبات وموقعا للحفلات بمستويات مختلفة.

وما زالت الحدائق “أنطونيادس والنزهة والورد” تابعة لوزارة الزراعة حيث يشرف عليها ويديرها معهد بحوث البساتين أحد معاهد مركز البحوث الزراعية، وذلك تبعا للقرار الجمهورى عام 1986، وفى حين أن القصر فقط تم منحه لمكتبة الإسكندرية مع الحديقة الأمامية للقصر فى حدود مساحة  فدانين ، فقط ، ليكون مركزا ثقافيا متميزا.

ومازال منذ منح قصر أنطونيادس الشهير لمكتبة الاسكندرية حتى الآن في مراحل الترميم ولم يقم به اى نشاط أو يفتح للزيارة… وحديقة انطونيادس البالغ مساحتها في حدود خمسة وأربعين  فدان وذادت حوالى خمسة أفدنة عند التوسعات الأنشائية .

اهم الانشطة التي يُمكن القيام بها عند زيارة حديقة انطونيادس بالإسكندرية :

يُمكنك من خلال زيارة حديقة وقصر انطونيادس بالإسكندرية الاستمتاع بنزهة بين سلسلة من الحدائق التي يضمها المُجمع، وهي وجهة مثالية للباحثين عن الاستجمام وسط أجمل المناظر الطبيعية.

يُمكنك زيارة حديقة الورد التي صمّمها المهندس الفرنسي ديشون على مساحة 5 أفدنة تضم فصائل مُتنوعة نادرة ورائعة الجمال من الورود، مع نافورة بتمثال رخامي مُذهل، ومسرح رائع التصميم.

كما يُمكنك التقاط أروع الصور الفوتوغرافية بحضرة التماثيل الرُخامية فائقة الجمال مثل فينوس آلهة الجمال عند الرومان، الأسود المرمرية الرائعة، تماثيل تُجسّد الفصول الأربعة وغيرها.

ويُمكنك كذلك المرور بحديقة المشاهير التي تضم تماثيل رخامية رائعة لأشهر مُستكشفي العالم مثل فرناندو ماجلان، كريستوفر كولومبس، فاسكو دي غاما، وغيرهم.

وبالإضافة لذلك تضم حديقة النزهة مجموعة من النباتات والأشجار الرائعة والنادرة المحفوظة داخل بيوت زجاجية خاصة والتي ستسعد كثيرًا عند التجول فيما بينها وتصويرها.

ويُمكنك الاستمتاع بجولة ثرية داخل قصر انطونيادس بالإسكندرية وما يتمتع به من تصاميم وديكورات فرنسية وإيطالية مهيبة ومُقتنيات وكنوز أثرية عريقة، والأجمل من ذلك أشعة الشمس التي تنعكس من مرآة فينوس على نوافذ القصر الجنوبية.

تتمتع حدائق انطونيادس بالإسكندرية كذلك بممرات ذات تصاميم معمارية وهندسية رائعة مُستمّدة من الثقافات الأندلسية والإيطالية والفرنسية والإغريقية، مما يجعلها شريك أساسي في خلفيات التصوير الفوتوغرافي التي يقوم بها زوّار المكان لأهم معالمه.

وبعد الانتهاء من زيارة الحديقة والقصر، يُمكنك المرور بمجموعة من أهم الاماكن السياحية الموجودة  في الاسكندرية مثل المتحف الوطني، حديقة حيوانات الاسكندرية وأيضاً كورنيش الاسكندرية ، مكتبة الاسكندرية الجديدة وغيرها

كما يضم مُحيط حديقة انطونيادس سلسلة من مطاعم المأكولات البحرية الراقية، وغيرها من مطاعم المأكولات الشرقية والعالمية الموجودة بالأسكندرية ، وعدد من المقاهي العصرية كذلك، حيث يُمكنك الاستمتاع بوجبة شهية أو مشروب لذيذ بعد جولتك السياحية المُطوّلة.حــديقــــــة أنطونيــــــادس

عن Madeha Genady

Madeha Genady
مصر كما رأيتها و أحيا على أرضها و أرتوى من نيلها -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مصر التي في خاطري وفي فمي ........ أحبها من كل روحي ودمي ......... ياليت كل مؤمن بعزها ......... يحبها حبي لها ......... بني الحمى والوطن ......... من منكم يحبها مثلي أنا

شاهد أيضاً

تاريخ الترام فى مصر

مقدمة : بدأت قصة الترام في مصر في 12 أغسطس 1896 وهو تاريخ تشغيل قاطراته ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *