أحدث المقالات
الرئيسية / ثقافة وفنون / جامع الحاكم بأمر الله

جامع الحاكم بأمر الله


مقدمة:

مصر مليئة بالمساجد التي تم تشيدها على يد حكامها ومن بين هذه المساجد مسجد الحاكم بأمر الله الذي يعتبر جوهرة اسلامية …. يعود المسجد الى العصر الفاطمي وهو يوجد بداخل القاهرة … مسجد الحاكم بأمر الله هو من اهم المعالم الاثرية الاسلامية بمصر وذلك لانه ذات تصميم راقي جدا بجانب الفن المعماري العتيق الذي يعكس على الجامع روح الهدوء … موقع جامع الحاكم بامر الله هو ” شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية بجوار باب الفتوح …وفي هذا المقال سوف نتناول معلومات عن جامع الحاكم بامر الله منذ نشأته على يد الفاطمين .

موقع جامع الحاكم بامر الله

يقع مسجد الحاكم بامر الله في شارع المعز لدين الله الفاطمي  ملاصقا لباب الفتوح بقسم الجمالية،  ويوجد على الجهه الشمالية من المسجد سور القاهرة الشمالي القديم ، اما من الاتجاه الشرقي فتجد وكالة قايتباني وباب النصر ويطل من الغرب على شارع المعز.

تاريخ جامع الحاكم بأمر الله

تم تشيد المسجد بأمر من الخليفة الفاطمي ” العزيز بالله ”فى  أواخر القرن التاسع الميلادي الثالث الهجري ، وكانت مصر فى تلك الفترة تحت حكم الفاطمين وهي الفترة بين ” 379 هجريا – 989 ميلاديا ….  بدأ بناءه الخليفة العزيز بالله خارج باب الفتوح القديم سنة 380هـ/ 990م، وسماه جامع الخطبة وكان يرغب ان يتم تشيد اكبر مسجد في القاهرة لكي يستطيع ان يتحمل اكبر عدد من المسلمين ثم توقف العمل فيه وذلك لانه توفى قبل اتمام البناء ، وخلف الخليفة الفاطمي العزيز بالله … أبنه  الخليفة  الحاكم بأمر الله وارد ان يكمل بناء ابيه،وبالفعل   أكمل  الحاكم بأمر الله  بناء المسجد سنة 393هـ/1003م،  ولكن اطلق على المسجد اسم جامع الحاكم بأمر الله،  وبذلك أستغرق تشيد المسجد مايقرب من 14 عام وأفتتح رسمياً للصلاة  في سنة 403هـ/ 1012م ، وأعاد الوزير بدر الجمالي بناء سور القاهرة الشمالي في أيام المستنصر وادخل الجامع في نطاق السور .

عمارة جامع الحاكم بأمر الله

يتخذ مسجد الحاكم بأمر الله مساحة تصل الى 16200 متر مربع … يتكون المسجد من صحن مكشوف واخر داخلي واروقة يتزين المسجد بالرخام الابيض كما يوجد به فسقية رخامية رائعة الجمال ايضا وحوض يستخدم من أجل الوضوء بجانب محربان ومنبر خشبي. والمسجد به  ثلاث قباب .

الوصف المعمارى لمسجد الحاكم بأمر الله

يبلغ طول الجامع من الداخل 120.5متر  وعرضه 113مترا. ويتوسط الجامع صحن كبير متسع ومكشوف تحيط به أربعة أروقة ترتكز عقودها على دعائم من الآجر وذلك في أركانها حيث يوجد أعمدة مدمجة . والتصميم يشبه جامع ابن طولون من حيث استخدام الآجر في البناء.

إيوان القبلة:

يتكون من خمسة أروقة بكل رواق 17 عقداً والأيوانات الأخرى كل منها يتكون من ثلاثة أروقة . ويغطى الأروقة سقف من الخشب. المأذن: المآذن فهي من الحجر. و توجد المئذنتان يحيط بكل منهما قاعدة مربعة ضخمة على شكل هرم ناقص.

وتتركب كل قاعدة من مكعبين يعلو أحدهما الآخر، المكعب الأسفل يرجع الى عصر انشاء الجامع أما المكعب العلوي فيرجع الى اعمال التجديد والأصلاح التي نفذها بيبرس الجاشنكير سنة 1303م. وتبرز من فوق كل مكعب علوي مئذنة.

المئذنةالاولى :

تقع فوق القاعدة الشمالية من المسجد  وهى  اسطوانية الشكل.

المئذنة الثانية:

تقع فوق القاعدة الجنوبية مربعة يعلوها مثمن. وقد نقش على بدن المئذنتين زخارف نباتية وهندسية رائعة ودقيقة، بالإضافة إلى أشرطة كتابية بالخط الكوفي المزهر.

وقد أخذ الفاطميون فكرة المدخل البارز من جامع المهدية بتونس الذي يرجع تاريخه الى أوائل القرن 4هـ /10م .

المدخل الرئيسى :

يوجد المدخل الرئيسي للجامع بين المئذنتين، وهو أول مدخل بارز في مساجد القاهرة. ويغطي المدخل قبو اسطواني وفي نهاية المدخل باب عرضه 2.20م، وعلى يمين ويسار المدخل زخارف دقيقة بارتفاع حوالي 1.50م 2. وما يلفت النظر في جامع الحاكم جمال الزخارف وتطور الكتابة الكوفية في شريط الكتابة الذي يسير تحت السقف وعلى المئذنتين، وفيما بقى من النوافذ الصغيرة الموجودة في القبة التي تعلو المحراب.

الكوارث التى تعرض لها مسجد الحاكم بأمر الله

وقد تأثر الجامع بالزلزال الذي حدث سنة 702هـ (1303م) فتهدمت كثير من العقود والاكتاف الحاملة لها. وسقط السقف. وهوت قمتا المئذنتين. وكان السلطان الناصر محمد في ولايته الثانية فقد أمر أحد امرائه وهو بيبرس الجاشنكير فور وقوع الزلزال باصلاح الجامع وإعادة بناء ما تهدم منه وتدعيم المئذنتين، فتم ذلك سنة 1303م. كما تم تحديده فى عهد السلطان حسن سنة 1359م 3.

الأصلاحات التى تمت بالمسجد

أهم أعمال الاصلاح والتجديد التي نفذت  بجامع الحاكم بأمر الله  هي التي قام بها السيد عمر مكرم نقيب الاشراف سنة 1808،فقد جدد اربعة اروقه بالايوان الشرقي وجعلها مسجدا للصلاة ،وكسا القبلة بالرخام ووضع بجوارها منبرا . وفي سنة 1927 قامت لجنة حفظ الآثار العربية باصلاح اكتاف النصف الغربي من الرواق الجنوبي وعقوده ، واعادت بناء المجاز القاطع لايوان القبله ، كما نزعت كسوة الرخام التي وضعها السيد عمر مكرم على القبلة فظهر المحراب القديم .

وجامع الحاكم بصورته الحالية من التجديد يرجع الى أعمال الاصلاح والتجديد التي قامت بها طائفة البهرة الهندية في الثمانينات . في سنة 1881 تم انشاء متحف الفن الاسلامي (دار الآثار العربية) في الرواق الشرقي لجامع الحاكم. وفي سنة 1883 تم بناء مبنى من دورين في صحن الجامع ليكون مقرا للمتحف .. ثم تحول المبنى الى مدرسة السلحدار الابتدائية بعد نقل المتحف الى مبناه الحالي في باب الخلق .

مكانة الجامع بداخل الدولة الفاطمية

 مرّ على الجامع الكثير من الأحداث التي غيّرت من وضعه داخل أروقة الدولة الفاطمية، بدايتها كانت مع تعليمات من الخليفة “الحاكم بأمر الله” بإقرار التدريس في الجامع، والسماح لعلماء الأزهر بالتدريس واللتحاق به، وبذلك القرار أصبح ” الجامعة الرابعة فى مصر” بعد جامع عمرو بن العاص وجامع أحمد بن طولون وجامع الأزهر.

آخر التغيّرات كانت تلازمًا مع تجديد الخليفة “المستنصر” لسور القاهرة الشمالي وضم الجامع داخله، وبالتالي أصبح جزء هام داخل قاهرة المعز.

تجديدات تمت بالمسجد

توالى الخلفاء الفاطمين على مصر وكان كل خليفة يقةم بعمل تعديلات بالمسجد ويدونها باسمه ومن بين التجديدات

– حدث تجديد على يد الخليفة المستنصر حيث انه قام بتشيد اسوار حول الجامع هذا بالاضافة الى أنه قام بتجديد مئذنة الجامع الشمالية .

– حدث تجديد في الجامع بعد ان سقط الفاطمين واصبح الحكم للمماليك الذين قاموا باعادة بناء الاجزاء التي تصدعت في جامع الحاكم بأمر الله على اثر حدوث زلزال .

– حدث تجديد في المسجد على يد الخليفة العباسي الناصر حسن بن محمد بن قلاون الذي قام بتغطية المسجد بالرخام .

تعرض الجامع للأهمال

 تعرض المسجد لاحداث كثيرة ادت الى انهيارة بجانب الاهمال الذي تعرض اليه المسجد … وبداية تدهور حال المسجد كان في القرن الخامس عشر … وبعد ذلك تدهور المسجد اكثر بعد ان تعرضت مصر لاحتلال من قبل الحملة الفرنسية … وخاصة لان الحملة الفرنسية لم تقدر قيمة المسجد ولم تحترم حرمته فتخذت من موقعه مقر لجنود الحملة بدون مراعاة لمكانته الدينية …وفي القرن 18 تتابعت احداث الاهمال على الجامع حيث اتخذوا منه مكان لصناعة الزجاج ونسج الحرير بجانب انه اصبح مخزن … ثم تم بناء مدرسة بداخل صحن الجامع مما ادى الى تدهوره اكثر.

طائفة البهرة وانقاذ جامع الحاكم بأمر الله من الاهمال والاندثار

بعد كل الاحداث المأسوية التي تعرض اليها المسجد وكادت ان تؤدي الى اندثار المسجد ولكن ظهرة طائفة البهرة التي تعتبر طائفة الانقاذ للمسجد وكان ذلك في فترة حكم الرئيس محمد أنور السادات … وبالفعل تم عادة المسجد لما هو عليه الان ليصبح تحفة اسلامية لا مثيل لها في العالم.

عن Madeha Genady

Madeha Genady
مصر كما رأيتها و أحيا على أرضها و أرتوى من نيلها -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مصر التي في خاطري وفي فمي ........ أحبها من كل روحي ودمي ......... ياليت كل مؤمن بعزها ......... يحبها حبي لها ......... بني الحمى والوطن ......... من منكم يحبها مثلي أنا

شاهد أيضاً

متحف الفن الأسلامى بالقاهرة

مقدمة : يمتلك المتحف رسالة تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من الزوار سواء من ...