أحدث المقالات

محمية نبق


نشأتها :

محمية نبق أعلنت محمية طبيعية في عام 1992،مساحتها 600كم2، من هذه المساحه اربع مائه وراربعون كيلو متر مربع 440 كم في اليابس وذلك بالإضافة إلى مائه وثلاثون متر مربع 130 كم يكون في النطاق المائيوانه ،  و تعد من أجمل المحميات الطبيعية حول العالم وتبعد المحمية 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ وفي اواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطى امنة للسياح لممارسة رياضة السباحة.

وصف طبيعة محمية نبق:

ذو طبيعة هادئة تساعد على الأ استرخاء،و يوجد بها أشجار نادرة وكذلك جود  الشعب المرجانية و الأسماك الملونة وأنسب مناطق مائية لممارسة رياضة الغوص كل هذا وأكثر في أجمل مناطق العالم في محمية نبق التي وهبها الله لتكون جزء من الأراضي المصرية الرائعة، ويوجد 68 نوع منالنباتات الطبيعية النادرة  للمستمتعين بمشاهدة  تلك النباتات الطبيعية النادرة .

كما أنها تحتوى على  كل النظم البيئية والحيوانات والطيور والشعب المرجانية الغريبة والتي لا يتواجد في إي مكان في العالم إلا في نبق.

وأيضاً   تظهر في محمية نبق شجر المانجروف الذي لا يعيش إلا في المناخ الاستوائي في المحيط الهندي والبحر الأحمر أصبح ليس لها وجود إلا في نبق مما جعل رمز من رموز التي تميز محمية نبق، يوجد اكبر تجمع لأشجار الأراك التي لها منظر مبدع و خلاب في نبق.

أهمية محمية نبق:

وتتمثل أهمية محمية نبق في احتوائها علي عدة أنظمة بيئية في وقت واحد فبيئتها تتميز بتنوع فريد ورائع يجمع بين البيئة الجبلية والبيئة الصحراوية بكثبانها الرملية عند وادي كيد وبها تجمع مهم من الحيوانات  البرية والطيور المختلفة.

وأشهر حيواناتها الغزلان والتياتل والثعالب والوبر إلي جانب العديد من أنواع القوارض والزواحف . . كما توجد بها كثير من الطيور المقيمة والمهاجرة وأشهرها العقاب النسارية والخواضات و البلشون .

أما أبرز ما تضمه محمية نبق فهو النظام النباتي بها حيث تضم أرضها نحو 134 نوعاً من النباتات منها نحو 86 نوعاً علي الأقل اندثرت تماماً في الأماكن الأخري العالم  وتجري دراسات تنمية وإكثار مما تبقي منها في نبق.

وأشهر نباتات محمية نبق هو نبات المانجروف المعروف باسم نبات الشوري .. فهذه المنطقة هي آخر منطقة امتداد استوائي لنمو هذا النبات وتجمعاته في المحيط الهندي والبحر الأحمر.

وتعيش أشجار المانجروف في المياه المالحة أو القليلة الملوحة (خاصة عند مصبات السيول في البحر ) ولهذه الأشجار خواص رائعة حيث يمكنها استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقها التي يظهر علي أسفلها طبقة من الملح وتفيد أشجار المانجروف في تثبيت الخطوط الساحلية وتساعد علي استبقاء الرواسب وتعتبر غابات المانجروف مناطق هامة لتوالد الأسماك واللافقاريات ومستوطنات لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة والمقيمة . ويبلغ  أقصي ارتفاع لشجرة المانجروف نحو خمسة أمتار .

مميزات محمية نبق:

تتمتع محمية نبق نبق ببيئة صحراوية وجبلية بكثبانها  الرمليةعند وادى كيد ،وتتخللها وديان زاخرة بالنباتات الطبيعية بالأضافة إلى نباتات وغابات.

المانجروف (أفيسينا مارينا)، وقاع الخليج الزاخر بالشعاب المرجانية و الكائنات البحرية  والأسماك الملونة  الموجود بكثافة كبيرة ، كما توجد  بها حيوانات مثل الغزال ,الوعل ,الضبع ,الزواحف وكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة بالاضافة الى اللافقاريات ويعيش بالمنطقة بعض قبائل البدو وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الطيور.

وتوجد سفينة غارقة إسمها ماريا شرودر ( maria Schroeder ) وتم بناء السفينة سنة 1920 وبيعت في في أغسطس 1950 تم بيعها إلى ريتشارد شرودر من هامبورغ ، ألمانيا وفي رحلة من العقبة إلى ألمانيا غرقت السفينة في البحر الاحمر وبالاخص في غابات نبق في يوم 11 أبريل 1956 وينقسم الجسم أعلى البحر ويوجد جزء كبير منها تحت البحر على عمق 24 متر في البحر والسفينة محتفظة بكل مافيها من الادوات التي كان يستعملها البحاريين .

لتلك المميزات تعد محميه نبق من المحميات الطبعيه التي تقوم بجذب السائحون بشكل أكثر كثافة ، بالأضافة إلى انها تقوم بالجمع بين البيئه الجبليه وبين البيئه الصحراويه كما ذكرنا من قبل ، وايضا لأن طبيعة  محمية نبق  تتجمع بها الحيوانات والطيور النادره وذلك الي جانب انواع القوارض واذا ذكرنا اهم الحيوانات التي تعيش في المحميه و التي تكون ذات فصيله نادره فهم اولا التياتل ثانيا الثعالب ذات الفصيله النادره  ثالثا الوبر  رابعا الغزلان وذلك الي جانب الزواحف ايضا.

اشهر الطيور المهاجره والمقيمه بها:

هي اولا العقاب النساريه  _  ثانيا الخواضات   _  ثالثا البلشون .

مميزات محمية نبق فى نقاط:

1- تتميز نبق بتعدد الأنظمة البيئية فتتمتع ببيئة صحراوية جبلية بكثبانها الرملية المميزة عند وادي كيد .

2- تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية بالإضافة إلى نباتات المانجروف (أفيسينيا مارينا) .

 3- قاع الخليج بهذه المنطقة به العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات والحياة البرية .

4-  يوجد بها الغزلان و الإبل النوبى و التياتل و الثعالب و الوبر والعديد من أنواع القوارض والزواحف .

5- تهاجر إليها أنواع الطيور مثل العقاب النسارية، والخواضات، طائر البلشون.

6- تعيش بالمنطقة بعض قبائل البدو.

 7- تعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور

8-  أبرز ما تضمه محمية نبق النظام النباتى بها حيث تضم أرضها نحو 134 نوعاً من النباتات يوجد من بينها  نحو 86 نوعاً على الأقل اندثرت .

الانشطه التي يقوم بها الزائرون للمحمية

يقوم الزائرون بمشاهدة الشواطي الجميلة والأستمتاع بالهدوء والأسترخاء بجانب التجول لألتقاط الصور التذكاريه فى الأماكن الخلابة  والتمتع بمشاهدة أجمل أماكن بالعالم.

وهناك من الزائرين من يدرس هذه الطبيعة من ناحية النظام البيئى لها والنظام النباتى والنباتات وخاصة النباتات النادرة، ومنهم من هم عاشقين للطيور والحيوانات  وخاصة النادرة منها.

تعتبر محميّة نبق إحدى وجهات الجذب السّياحيّ المميّزة في سيناء، حيث تستقطب المحميّة هواة الغوص والسّفاري، ومراقبة الحيوانات والطّيور، ممّا جعلها وجهة محبّبة للسّيّاح والمغامرين.

عن Madeha Genady

Madeha Genady
مصر كما رأيتها و أحيا على أرضها و أرتوى من نيلها -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مصر التي في خاطري وفي فمي ........ أحبها من كل روحي ودمي ......... ياليت كل مؤمن بعزها ......... يحبها حبي لها ......... بني الحمى والوطن ......... من منكم يحبها مثلي أنا

شاهد أيضاً

“جبل الكريستال .. كنز في قلب الصحراء الغربية

مقدمة : جبل الكريستال تاج يزيّن الصحراء البيضاء وهو كنز من أغنى كنوز واحة الفرافرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *