هو أحد أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام2700 ق.م.، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية. والعيد لم يكن له وليس له صفة دينية، وبذلك فهو أقدم عيد غير ديني مستمر في العالم.
تاريخ العيد
كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي ، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.
ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات –وكانوا يعتقدون- كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان ، أو بدء خلق العالم.
وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم عيد شموش أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن ، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله. يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م. أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة ، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن أعياد هيليوبوليس ومدينة أون وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.
وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية “شمو”، وهي كلمة هيروغليفية قديمة لها صورتان، هو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة ، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.
وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.
الأحتفال قديماً
كان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمي كبير فيما يعرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس في برج الحمل. فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم – قبل الغروب –؛ ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.
الأحتفال حديثاً
ويتحول الاحتفال بعيد شم النسيم – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي ، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والمتنزهات ، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض، والفسيخ ، والخَس، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر).
وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.
استمر الاحتفال بهذا العيد تقليدًا متوارثًا تتناقله الأجيال عبر الأزمان والعصور ، يحمل ذات المراسم والطقوس ، وذات العادات والتقاليد التي لم يطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.
وقد استرعى ذلك انتباه المستشرق الإنجليزي إدوارد وليم لين الذي زار القاهرة عام 1834 م فوصف احتفال المصريين بهذا العيد بقوله: “يُبَكِّرون بالذهاب إلى الريف المجاور، راكبين أو راجلين، ويتنزهون في النيل ، ويتجهون إلى الشمال على العموم ؛ ليتَنَسَّموا النسيم، أو كما يقولون ليشموا النسيم. وهم يعتقدون أن النسيم – في ذلك اليوم- ذو تأثير مفيد، ويتناول أكثرهم الغذاء في الريف أو في النيل”.
وهي نفس العادات التي ما زال يمارسها المصريون حتى اليوم.
بورسعيد و اللنبي
يحتفل أهالي بورسعيد ليلة شم النسيم بحرق اللمبي , وهو تقليد بدأ منذ أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، وأعتقد أنه قد تم نقله عن بعض الجاليات الأجنبية بشمال أوروباحيث يحتفلون بانتهاء فصل الشتاء عن طريق حرق دمية من القش.
واللنبى الذي يغني له البورسعيديون ليلة الاحتفال بعيد شم النسيم حاملين دمية يجوبون بها شوارع المدينة بأغنية مطلعها: يالنبي .. يابن حلمبوحة .. حكايتك صبحت مفضوحة هو الجنرال والفيلد مارشال بعد ذلك ( اللنبي) , فقد كان يشغل منصب القائد العام للجيوش الإنجليزية في مصر في مطلع القرن العشرين, ويوم 21 إبريل 1919 شغل منصب المندوب السامي البريطاني في مصر, ولما قامت ثورة 1919 أصدر أوامره بقمعها بكل عنف وضراوة في كل أرجاء مدن مصر, حتي إنه في بورسعيد استشهد علي أيدي جنوده سبعة وجرح العديد من الأهالي.
وقد كان وراء نفي سعد زغلول ورفاقه إلي [جزيرة سيشل] , كما نفي أيضا فنان الشعب وقتذاك بيرم التونسي, ومنذ ذلك الحين وأهل بورسعيد يأخذون علي عاتقهم قضية الثأر من اللنبى وجنوده نيابة عن كل مدن مصر في شكل هذا الاحتفال الذي ارتبط لديهم بيوم شم النسيم, مع العلم بأن كلمة حلمبوحة ليس لها أصل في أي لغة، فهي لا تعد كلمة خارجة لكنها كلمة غريبة تدل علي السخرية..
الأحتفال عند اليهود
قد أخذ اليهود عن المصريين احتفالهم بهذا العيد ، فقد كان وقت خروجهم من مصر – في عهد موسى عليه السلام – مواكبًا لاحتفال المصريين بعيدهم، وقد اختار اليهود ذلك اليوم بالذات لخروجهم من مصر حتى لا يشعر بهم المصريون لانشغالهم بالاحتفال بعيدهم.
واتخذ اليهود ذلك اليوم عيدًا لهم ، وجعلوه رأسًا للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح – وهو كلمة عبرية تعني: الخروج أو العبور – تيمُّنًا بنجاتهم، واحتفالاً ببداية حياتهم الجديدة.
الأحتفال عند المسيحين
عندما دخلت المسيحية مصر جاء عيد القيامة موافقًا لاحتفال المصريين بعيدهم، فكان احتفال النصارى بعيد الفصح – أو عيد القيامة – في يوم الأحد ، ويليه مباشرة عيد شم النسيم يوم الإثنين ، وذلك في شهر برمودة من كل عام.
أطعمة خاصة بشم النسيم
البيض
يرمز البيض إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله “پتاح” – إله الخلق عند الفراعنة – وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد.
ولذلك فإن تناول البيض – في هذه المناسبة – يبدو وكأنه إحدى الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار ؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم.
وقد تطورت هذه النقوش – فيما بعد -؛ لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض.
الفسيخ
هو السمك المملح – فقد ظهر بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل ، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ.
وقد ذكر هيرودوت – المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد وكتب عنها – أنهم كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم.
البصل
كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها في تلك المناسبة ، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض ، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم ، ويضعونه تحت الوسائد ، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتى اليوم.
الخس
كان الخَس من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصر الأسرة الرابعة ، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية عب، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة ، فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم.
وقد لفت ذلك أنظار بعض علماء السويد – في العصر الحديث- فقاموا بإجراء التجارب والدراسات على نبات الخس ، وكشفت تلك البحوث والدراسات عن حقيقة عجيبة ، فقد ثبت لهم أن ثمة علاقة وثيقة بين الخس والخصوبة ، واكتشفوا أن زيت الخس يزيد في القوة الجنسية لاحتوائه على فيتامين هـ بالإضافة إلى بعض هرمونات التناسل.
ومن الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا في الاحتفال بعيد شم النسيم نبات الحمص الأخضر ، وهو ما يعرف عند المصريين باسم الملانة ، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.